أمومة وطفولة

أعراض اضطرابات الهرمونات

أعراض اضطرابات الهرمونات فالإنسان يمر ببعض التغيرات الهرمونية لدى المراهقات والنساء الحوامل مما يسبب فوضى كبيرة في وظائف الجسم تجعل الهرمونات في حالة عدم اتزان أو حدوث اختلال التوازن الهرموني كالأستروجين والبروجسترون خلال مرحلة عمرية معينة التي تعتبر من الهرمونات الأساسية في جسم المرأة، وتوجد العديد من الهرمونات الأخرى التي لها تأثيرا على الهرمونات مما يكشف عن وجود خلل في توازن الهرمونات بالجسم.

تلعب الهرمونات دورا رئيسيا في التحكم بالحالة الصحية والمزاجية الذي يمكن أن يؤثر بشكل ملحوظ على الوزن، المظهر، مستوى الطاقة، الحالة المزاجية، القلق، التوتر، الخصوبة التي تسبب مشكلة الخلل الهرموني، كما أن التغيرات الهرمونية قد تؤثر على العمليات الحيوية فمنها التمثيل الغذائي، النمو، التطور، القيام بالعملية الجنسية مما يؤثر فيما بعد على صحة الإنسان، فهناك بعض العلامات التي تشير إلى عدم توازن الهرمونات بالجسم تتعرض لها المرأة في حياتها بشكل يومي.

شاهد أيضا تضخم القولون عند الأطفال

أعراض اضطرابات الهرمونات :

1- اضطرابات النوم:

يواجه بعض الأشخاص مشكلة قلة النوم التي تشير بشكل كبير إلى وجود اختلال هرموني كهرمونات الكورتيزون، الميلاتونين وذلك لترابط الكورتيزون بمستوى الإجهاد في الجسم مباشرة، تحدث مشكلة عدم توازن الهرمونات نتيجة عدم الحصول على قدر كافي من النوم الذي يسبب حدوث اضطراب في هرمون البروجسترون المسئول عن إفراز المبايض التي تساعد على النوم بسهولة مما يسبب حدوث حالة من عدم الاستقرار، أما في حالة انخفاض هرمون الأستروجين الناتج عن التعرق الليلي والحرارة مما يحدث اضطرابات في النوم ليلا.

2- الشعور بالتعب والإرهاق المزمن:

يشعر الجميع بالتعب كالعادة ولكن ليس المعتاد هو الشعور بالتعب والإرهاق بصفة مستمرة فقد يعود السبب حينها إلى الحصول على نسبة كبيرة من هرمون البروجسترون مما يدفعك إلى الرغبة في النوم كثيرا، لذلك في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص على الفور لتفحص الهرمونات بالجسم وإجراء التحاليل الأزمة لمعرفة سبب المشكلة.

3- الرغبة في تناول الطعام وزيادة الوزن:

قد يحدث انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين عند الشعور بالكآبة أو الانزعاج مما يدفع إلى زيادة الرغبة في تناول الكربوهيدرات بكثرة ويتأثر أيضا بوجود اضطرابات بهرمون الأنسولين الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم فيصبح مؤشرا للإصابة بمرض السكري أو وجود توازن ببعض الهرمونات بالجسم، كما أن الإختلالات الهرمونية كهرمونات الغدة الدرقية، الأنسولين، الكورتيزون قد تؤثر تأثيرا كبيرا على زيادة الوزن بشكل ملحوظ بالرغم من الحفاظ على مستوى النشاط والطاقة وإتباع الأنظمة الغذائية.

4- ظهور حب الشباب:

قد تظهر حبوب الشباب لدى بعض المراهقات وهذا أمر معتاد عند العديد من الفتيات ولكن غير المعتاد أن تظهر حبوب الشباب في أي مرحلة عمرية مما يدعو إلى القلق بسبب تعرض بعض الفتيات إلى حدوث تقلبات هرمونية والتي تعد من أفوي أعراض اضطرابات الهرمونات، لذلك يجب التوجه إلى الطبيب المختص في حالة إن زاد الأمر عن الطبيعي فيجب أن يعاد ضبط الخلل الهرموني في سن مبكر.

5- اضطرابات المعدة:

تعتبر آلام المعدة من أكثر الأسباب شيوعا إلى وجود خلل في الهرمونات وتغير هرموني فالمعدة حساسة للغاية للتغيرات الهرمونية، فقد تحدث بعض الأعراض منها الانتفاخ والإسهال فلابد من زيارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة.

6- عدم انتظام الدورة الشهرية:

عند حدوث خلل في هرموني الأستروجين ينتج عنه حدوث خلل وعدم اتزان في الهرمونات وقد ينتج عدم انتظام الدورة الشهرية عن وجود أحد أعراض المشاكل الصحية الخطيرة منها متلازمة تكيس المبايض ويجب حينها زيارة الطبيب المعالج للقيام بضبط الهرمونات بالجسم والقضاء على مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية من أهم أعراض اضطرابات الهرمونات.

7- تقلب المزاجية والانفعال:

يعتبر تقلب المزاج والانفعال من أحد الأعراض المسببة لحدوث مشاكل الخلل الهرموني وعدم توازن الهرمونات وعلى وجه التحديد التقلبات المزاجية الناتجة عن فترة ما قبل الحيض مما يسبب زيادة حالة الاكتئاب والقلق والتوتر الزائد بسبب حدوث اضطرابات ببعض الهرمونات بالجسم كهرمونات الأستروجين الذي يؤثر بدوره على المواد الكيميائية، وهرمون التستوستيرون، وهرمون الكورتيزون.

8- آلام الرأس أو الصداع:

يرجع حدوث الصداع إلى العديد من المسببات وخاصة عند حدوث انخفاض في هرمون الأستروجين الذي يؤدي إلى حدوث آلام في الرأس أو الصداع قبل أو أثناء الدورة الشهرية الذي ينتج عن انخفاض هرمون الأستروجين، والذي يعد من أعراض اضطرابات الهرمونات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق