تفسير الاحلام لابن شاهين

الاسم الحقيقي لابن شاهين هو أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن أيوب بن أزداذ البغدادي، لقد ولد في سنة 297 هجريًا، وتوفي في سنة 385 هجريًا.
لقد تعلم كثيرًا على يد مجموعة من أكبر الشيوخ الذين كان لهم عليه تأثير كبير ليس من الجانب العلمي فقط بل على الجانب الشخصي، فلقد تعلم الحديث على يد أبو بكر محمد بن محمد الباغندي، وأيضًا أبو القاسم البغوي، وأبو بكرة بن ابي داود، وأبو خبيب العبا بن البرتي، وأبو علي محمد بن سليمان المالكي، وشعيب بن محمد الذارع، وأبو حامد الحضرمي، ومحمد بن هارون بن المجدر، وأبو بكر بن زياد، ونصر بن القاسم الفرائض، وأبو إسحاق بن أبي ثابت، والعديد من المشايخ الأخرى الذين كان لهم تأثير عليه، كما أنه قد تعلم منهم الكثير في الحديث، مما أهله أن يكون شيخًا في الحديث ويتعلم منه الكثير من الطلاب الذين أخذوا عنه الحديث ومنهم عبيد الله بن عمر، وأبو بكر محمد بن إسماعيل الوراق، أو الحسين بن المهتدي بالله، والحسن بن محمد الخلال، وغيرهم من الطلاب.
تفسير الاحلام لابن شاهين
تفسير الاحلام لابن شاهين

أشهر مؤلفات ابن شاهين:

  • تفسير ابن شاهين.
  • كتاب تاريخ أسماء الثقات.
  • كتاب الترغيب في فضائل الأعمال وثواب ذلك.
  • كتاب حديث عمر بن أحمد.
  • كتاب فضائل شهر رمضان.
  • كتاب شرح مذاهب أهل السنة.
  • كتاب ناسخ الحديث ومنسوخه.
  • كتاب فضائل سيدة النساء.

فهرس تفسير الأحلام لابن شاهين:

سوف نعرض لكم فيما يلي بعض التفسيرات التي ذكرها ابن شاهين في كتابة.

أولًا: رؤيا الله تعالى والعرش والكرسي واللوح والقلمي وسدرة المنتى:

  • رؤيا العرش:
لقد ذكر أن رؤية العرش في المنام فيها دليل على أمير كبير، أما الذي يرى العرش مزخرف فيها دليل على أن الحالم سوف يكون له صديق جليل، أما الذي يرى به ألوان فهذا دليل على أن الحالم سوف يكون له أصدقاء من الرؤساء وهذا سوف يرفع من مكانته.
  • رؤيا القلم:
الذي يرى في منامه القلم وهو يقوم بالكتابة في اللوح المحفوظ وتمكن من معرفة المكتوب فإن تفسير الحلم هو المكتوب، أما إذا لم يفسر فإن هذا دليل على أنه شخص يفكر كثيرًا في خلق الله، ورؤية القلم بشكل عام حتى وإن لم يكن يكتب له تفسير محمود.
  • رؤيا الله تعالى:
من يرى الله تعالى وهو يتحدث معه فهذا دليل على أنه له مكانة كبيرة عند الله تبارك وتعالى، أما الذي يرى الله من ورا حجاب فيها دليل على أنه قوي الإيمان وأن الله سوف يزيد من ماله ونعمه.
  • رؤيا اللوح المكتوب:
الذي يرى في منامه اللوح المكتوب وهو ذو حجم صغير يدل على حال الرائي الردي، أما من رأى أن أسمه مكتوب على اللوح فهذا دليل على أنه سوف يموت قريبًا، أما الذي يرى أي شيء مكتوب على اللوح فإن هذا الشيء سوف يحدث.
  • رؤيا سدرة المنتهى:
الذي يرى في منامه أن هذه السدرة بها الأوراق الثابتة فإن هذا دليل على أنه سوف يكون له الكثير من الأبناء، أما الذي يرى في منامه أن أسم شخص مكتوب على ورقة ذات لون أصفر فهذا دليل على قر أجله في الواقع، أما إذا سقطت هذه الوقة فإن عمره قد أنتهى، وإذا وجد الشجرة فارغة فهذا يدل على أن صاحب الحلم ليس به خير ويمكن أن يكون دليل على انتهاء أجله.

ثانيًا: رؤيا الأنبياء والصحابة والتابعين وأنسابهم:

  • رؤيا الأنبياء:
الذي يرى في منامه النبي وهو مبتسم ووجه بشوش فهذا دليل على العزة والخير اذي سوف يناله، أما رؤية النبي وهو حزين فهذا دليل على الشدة التي يمر بها ويمكن أن يجد بعدها الفرج.
  • رؤيا الخلفاء:
الذي يحلم بأن خلفية تكلم معه بلين وهو بشوش فهذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الخير في الدنيا والآخرة، أما الذي يرى أن الخليفة يخاصمة فإن هذا دليل على أنه سوف ينتصر على اعدائه وسوف يحصل على ما يرغب به.
  • رؤيا التابعين:
الذي يرى في منامه التابعين فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على كل ما يرغب به إذا لم يحدث شيء ينكره وهو مستيقظ، ورؤية التابعين فيها دليل على أن الحالم يتبع الطريق الصحيح.
ثالثًا: فصل في رؤيا الملائكة:
  • رؤيا الملائكة:
الذي يرى في منامه جبريل فإنه سوف يذهب لمكان بعيد بهدف الحصول على العلم وسوف يتمكن من تحقيق ما يرغب به وإذا تكرر هذا الحلم فإنه سوف ينتصر على أعدائه، أما الذي يرى ميكائيل فهذا دليل أنه سوف يحصل على الكثير من المال والعزة ويكون ذا شرف، والذي يرى إسرافيل فهذا دليل على أنه سوف يستمع إلى خبر جيد كان ينتظره كما أنه سوف يسافر للعمل، أما رؤية عزرائيل لها جانبين يمكن أن تكون دليل على موت العدو أو تفسر موت الحالم نفسه إذا كان مريض.
  • رؤيا السماء:
الذي يحلم بالسماء الأولى فإن فيها دليل على أن أجله قد اقترب، أما الذي يرى السماء الثانية فهذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الحكمة والخير، والذي يرى السماء الثالثة فإنه يحصل على الكثير من العز في الدنيا، والسماء الرابعة فيها دليل على أنه سوف يكون قريب من السلطان، أما رؤية السماء الخامسة تدل على الفزع والخوف، رؤية السماء السادسة فإنه سوف يحصل على سعادة كثيرًا ومكانة عالية، رؤية السماء السابعة فهذا دليل على أنه سوف يكون ذا مكانة عالية ويحصل على منصب كبير.

رابعًا: رؤيا الوضوء والغسل والتيمم والصلاة والقراءة والمصحف والمجلدات:

  • رؤيا التيمم:
لقد ذكر أن رؤية التيمم في المنام فيها دليل على الحصول على رزق أو شفاء وعلى كل ما يرغب به، أما إذا حلم شخص أنه يتيمم على الرغم من وجود الماء فهذا يدل على منحرف على الشريعة ويجب أن يعود عن ذلك.
  • رؤيا القراءة:
إن رؤية قراءة القرآن في المنام دليل على الخير وعلى أن الحلم يقول الحق، أما إذا لم يتذكر الجزء الذي قرأه فهذا دليل على أنه سوف يقضي له الله حاجته إذا كان مهموم فإنه سوف يتخلص من الهم، وإذا مريض سوف يشفيه الله، وإذا كان قلق سوف يذهب عنه قلقه.
  • رؤيا الوضوء:
الذي يرى أنه توضأ وقد تمكن من إتمام وضوءه فإن الله سوف يقضي له حاجته إذا كان دين أو هم أو حزن أو مرض، أما إذا حلم أنه توضأ بماء ساخن فهذا شيء غير محمود، وإذا حلم شخص أنه لم يتم وضوءه فإنه لن يتمكن من إتمام أي شيء.
  • رؤيا الصلاة:
الذي يحلم بأنه يصلي في إتجاه الشرق فهذا دليل على أنه إن كان شخص به الخير فإنه سوف يحج، وإذا حلم شخص أن الذين يصلون في المسجد في مكان غير القبلة فهذا دليل على أنه سوف يعزل الرئيس الموجود بهذا المكان، اما الذي يرى عالم وهو يصلي في إتجاه غير القبلة فهذا يدل على أنه قد اتبع الهوى.
  • رؤيا المجلدات:
الذي يرى في المنام أنه يمسك مجلد خاص بتفسير القرآن فهذا يدل على أن أمور مستقيمة، أما الذي يرى أنه ينظر في المجلد فإنه سوف يتمكن من حل مشاكلة، والذي يحلم مجلدات الفقه فهذا يدل على أن الطريق التي يسير بها هي طريق الحق، أما الذي يرى مجلدات الأصول فهذا يدل على أنه يبحث في الأمور الغامضة.
  • رؤيا الغسول:
الذي يحلم بأنه قد أغتسل من بحر أو من نهر فإن هذا دليل على أنه يحافظ على الخضوع لله عز وجل، أما الذي يغتسل بماء نظيف فإنه سوف يحصل على خير الدنيا والآخرة، أما إذا كان الماء عكر وغير صافي فإنه غير ذلك.
  • رؤيا المصحف الشريف:
الذي يحلم بأنه يقرأ في المصحف الشريف فإن هذا دليل على أن لديه الكثير من الحكمة والعلم التي ينشرها بين الناس، وأن الله سوف يرزقه الكثير من الحكمة والعلم، ويمكن أن يكون دليل ذلك على أن الحالم سوف يحصل على ميراث، أما الذي يرى أنه قام بشراء مصحف فهذا دليل على أنه سوف يكون فقيه في الدين، أما الذي يحلم أنه قام بإحراق مصحف فإن هذا دليل على أنه فاسد وأن ليس له عقل ولا دين.

خامسًا: رؤيا الآذان والعبادة والذكر والخطبة والوعظ والمجالس للفقه:

  • رؤيا العبادة:
الذي يحلم بأنه يعبد الله تبارك وتعالى بما يوجد في الشرع فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على الخير في الدنيا وفي الأخرة، أما الذي يرى غير ذلك فإنه ضد هذا التفسير، والذي يرى أنه عبادته غير كاملة فهذا دليل على أنه يقصر في أموره، وإذا وجدت شخص أنه يقوم بعبادة في مكان لا يجوز فيه القيام بذلك فإن تفسير هذا أنه منافق.
  • رؤيا الدعاء:
الذي يحلم بأنه يدعو إلى الله ويطلب منه المغفرة والرحمة فهذا دليل على حسن الخاتمة، كما تدل على قضاء حوائجه، والذي يحلم أنه يدعوا إلى رجل صالح فهذا دليل على أنه سيحصل على خير الدنيا والآخرة، أما الذي يحلم أنه يدعو لرجل ظالم فهذا دليل أنه سوف يكون معه في هذا الظلم والفساد.
  • رؤيا الأذان:
الذي يرى أنه يؤذن في مكان يعرفه وفي الواقع كان هذا الشخص معروف بالصلاح فهذا دليل على أن الله سوف يرزقه بالحج، أما الذي يؤذن في مكان لا يعرفه فهذا شيء غير جيد، وخاصة إذا كان الرائي فاسق فإنه سوف يسرق، أما الذي يؤذن في مكان منارة المسجد فدليل هذا أنه في الواقع سوف يدعوا الناس إلى التقرب من الله والصلاح، أما الذي يؤذن أمام باب منزله فهذا دليل على أنه في الواقع قد اقترب أجله.
  • رؤيا الخبطة:
الذي يرى نفسه في المنام وهو يخطب في المسجد وهذا شخص قريب من الله فهذا دليل على خير سوف يحدث له، أما إذا لم يكن كذلك فهذا دليل على أنه إن كان مسافر فلن يتمكن من العدوة بالسلامة، وإن كان معه الكثير من الأموال سوف يخسرها، أما إذا لم يكن يملك الأموال فإنه سوف يصيبه المرض والهم والابتلاء، وإذا كان جاهل فإن الناس سوف يحتقرونه، أما إذا كان من أهل السنة فدليل على قرب موته، إذا كان سلطان فيدل على أنه سوف يكون عادل ومنصف للمظلوم، إذا كان فاسد فإن الله يتوب عنه، إذا كانت مرأة فإن زوجها سوف يفضح وسيكون لها ولد من الزنا بشكل عام فإنه أمر غير جيد.
  • رؤيا الفقه والوعظ:
الذي يرى في منامه أنه في مجلس ويعظ الناس فهذا دليل على أنه سوف يدعوا الناس إلى طريق الله، والذي يرى أنه يجلس في مكان به الكثير من العلماء وهو موجودة في المقدمة فإذا كان يستحق هذا المكان فإنه سوف يحصل على الكثير من الخير، أما إن لم يكن أهل بذلك فهذا دليل على أنه سوف يفضح شيء وسيتحدث به الناس ويصدقون فيما قالو.

سادسًا: رؤيا مكة المشرفة والمسجد الحرام وما هنالك من الأماكن الشريفة:

  • رؤيا الحج:
الذي يرى في منامه أنه يبذل الكثير من الجهد حتى يتمكن من الحج فهذا دليلًا على أنه سوف يطلب شيء محمود، وسوف يثاب على ذلك، والذي يرى أنه يحاول السير إلى أحد المساجد الثلاثة ولكنه لم يتمكن من القيام بذلك فإن هذا دليل على أنه إذا كان معه الكثير من الأموال فإنه سوف يخسرها، أما إذا كان فقير فإنه سوف يصيبه بلاء لن يتمكن من التخلص منه.
  • رؤيا مكة حرسها الله:
الذي يحلم أنه في مكة فإن هذا دليل على أنه سوف يزورها، وإذا حلم شخص أنه يذهب إلى مكة بهدف العمل والتجارة فهذا دليل على أنه يحب الدنيا وأن الله سوف يرزقه بها خير، الذي يرى نفسه قد ذهب إلى مكان وهو يصلي ويتعبد ويتقرب إلى الله فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الخير، الذي يحلم أنه موجود في حرم مكة فإن الله سوف يحفظة من كل شيء سيء في الدنيا.
  • رؤيا المدينة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام:
الذي يحلم أنه في المدينة فهذا دليل على أنه سوف يكون برفقه تجار يستفيد منهم كثيرًا في الدين والدنيا، أما الذي يحلم أنه في حرم النبي فهي بشارة خير له، أما الذي يحلم أنه يقف أمام باب الحرم، أو أمام باب الحجرة النبوية وكان يستغفر فإن الله سوف يتوب عنه ويغفر له، أما الذي يحلم أن الضوء يخرج من حجرة النبي صلوات الله وسلامه عليه فهذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الخير في دينة، أما الذي يحلم أنه قام بزيارة أحد الصحابة فهذا دليل على أنه يتبع وصيته.
  • رؤيا بيت المقدس والأرض المقدسة:
الذي يحلم بأنه في بيت المقدس فهذا دليل على أنه يأمر الناس بالمعروف، وعلى أنه سوف يحصل على الكثير من البركة والخير، ويمكن أن تكون دليل على أن الله سوف يطهره من ذنوبه، الذي يحلم أنه بجوار بيت المقدس فهذا دليل على قناعته.

سابعًا: رؤيا المساجد والمدارس وضرائح الأنبياء والمآذن ونحوه:

  • رؤيا المسجد والمنبر:
الذي يرى في منامه جامع أو مسجد أو مدرسة فهذا دليل على أنه في آمان، أما الذي يرى أنه يعمر به فإنه سوف يصبح عالم يتخذه الناس قدوة في حياتهم، يومكن أن يكون دليل على أنه سوف يتزوج من مرأة صالحة، الذي يحلم أنه في مدرسة أو مسجد أو جامع ويوجد حوله الكثير من الخضرة والخير فهذا دليل على أنه سوف يتم أتهامة في شيء لم يقوم بفعله.
  • رؤيا ضرائح الأنبياء والصالحين:
الذي يحلم بضريح نبي فهذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الخير والبركة، وذكر أنه سوف يكون في شفاعة النبي، وإذا كان الحالم عازب فهذا دليل على أنه سوف يتزوج، ويمكن أن تكون دليل على التوبة، أما الذي يحلم أنه يقوم بالبحث في ضريح فهذا يدل على أنه يبذل مجهود في عمل شيء جيد من الأشياء التي كان يفعلها صاحب هذا الضريح، والذي يحلم أنه قد ذهب إلى زيارة قبر موسى فإنه توجب عليه الجنة، أما الذي يزور ضريح أحد الأنبياء أو الصحابة أو الصالحين فهذا دليل على أنه سوف يغفر له الله ذنوبه، كما أنه سوف يتخلص من هم وغم أصابه، ولقد ذكرها أنها يمكن أن تكون دليل على الحج.
وبهذا نكون قد ذكرنا لكم بعض التفسيرات التي جاءت في كتاب التفسير لابن شاهين.
admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة مجتمعك .

جديد قسم : تفسير الاحلام

إرسال تعليق