تفسير الأحلام النابلسي.

سوف نحدثكم اليوم على مفسر الأحلام الشيخ عبد الغني النابلسي الذي ينسب إلى الخليفة عمر بن الخطاب ولقد تم تدوين هذا النسب في كتاب موجود مع الشيخ راتب النابلسي ولقد تم كتابة هذا الكتاب في سنة 1246 هجريًا، اسمه بالكامل عبد الغني بن إسماعيل بن عبد الغني بن إسماعيل الكتاني، وهو من أصول الحماة ويطلق عليه ابن النابلسي، وجده 12 الذي يدعى برهان الدين إبراهيم بن سعد الله بن جماعة لقد كان في الأصل مولود في حماة وذلك في سنة 596 هجريًا ولكنه بعد ذلك أنتقل إلى دمشق بهدف الحصول على العلم وبعد عدة أيام مات وعاشت أسرته في بيت المقدس ولقد حصل أولادة على العلوم منها، وبعد أن كبروا تولوا الخطابة في العديد من المساجد منهم مسجد الأقصى.
وقام جد النابلسي الرابع الذي يدعى إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم برهان الدين بالانتقال إلى دمشق كل هذه الأمور كانت دفع قوي زاد من الحس الديني والمعرفة لدى ابن النابلسي.
تفسير الأحلام النابلسي.
تفسير الأحلام النابلسي.

 مولده وطفولته:

لقد ولد في دمشق في سنة 1050 هجريًا و 1640 ميلاديًا، وفي هذا الوقت كان والده يسافر للقيام بعمله كتاجر وكان حينها في القاهرة، ولقد ذكرت العديد من الكتب أن النابلسي هو أذكى واحد في إخواته وكان هذا دافع قوي جعل والده يهتم به، ولقد بدأ يقرأ القرآن وهو مازال في سن الخامسة، وعندما وصل إلى سن العاشرة كان يحفظ المقدمات المختلفة في الألفبة، والجزرية، والرحبية إضافةً إلى ذلك فإنه كان يحضر دروس والده الخاصة بالفقه والتفسير، وفي الحديث كان يستمع إلى الدروس التي يلقيها نجم الدين الغزي، وحينها قد حصل على جائزة في الحديث، وعندما بلغ عمر الثانية عشر فقد توفي والده وقام بكتابة إشعارة ليرثي بها والده وأول شخص قام بتعليمه، وبعد ذلك بدأت تهتم به والدته وتشرف عليه في الجانب العلمي.
عندما بلغ سن العشرون عامًا فقام بالتدريس في الجامع الأموي الذي يوجد في دمشق الذي كان يوجد بالقرب من منزله، ومن أكثر ما كان يميزه على درجة كبيرة من الذكاء كما أنه حصل على حب التعليم، إضافةً إلى البيئة التي نشأ بها كل هذه الأمور كان لها تأثير بالغ في ظهور شخصية عبد الغني النابلسي.

شيوخ الشيخ عبد الغني النابلسي:

في اللغة العربية تعلم على يد مجموعة من أكبر المشايخ ومن ضمنهم الشيخ محمود الكردي، والشيخ إبراهيم الفتال، والشيخ محمد المحاسني.
أما في الفقه والأصول تعلم على يد أحمد القلعي الحنفي، أما في الحديث تعلم يد كلًا من نجم الدين الغزي، ومحمد بن كمال ابن حمزة، وعبد الباقي الحنبلي، أما في الفرائض والحساب تعلم على يد كمال الدين محمد بن يحي.

وظائف النابلسي:

يعتبر النابلسي من أكثر المشايخ الذي له الكثير من العلم ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه لم يحصل على العديد من المناصب فقط حصل على نصبين فقط، فقط حصل على وظيفة القضاء التي حصل عليها في محكمة الميدان وكان ذلك في سنة 1075 هجريًا ولكنه لم يبقى بها كثيرًا، وفي 1135 هجريًا أصبح مفتي في دمشق ولكنه بعد فترة قصيرة أعتذر عن المنصب حتى ينفرغ لخلوته التي دامت سبع سنوات ولم يخرج فيها من المنزل سوى للضرورة وكان يأتي إليها الطلاب في بيته للعلم.

كتبه ومؤلفاته:

لقد كان له الكثير من المؤلفات التي وصلت إلى 300 كتاب كانت مختلفة ما بين رسائل وكتب إضافةً إلى الدواوين، ومن ضمن هذه الكتب: كتاب الوجود الحق، وغاية المطلوب، وكتاب بذل الإحسان في تحقيق معنى الإنسان.

وفاته:

سنة 1119 ترك دمشق وذهب ليعيش في الصالحية وأصابه مرض وتوفي سنة 1143 هجريًا/ 1731 ميلاديًا.

كتاب التفسير للنابلسي:

سوف نوضح لكم فيما يلي بعض التفسيرات المختلفة التي جاءت حول رؤية النابلسي في المنام.

أولًا: حرف الألف أ.

  • آثار الديار:
إن رؤية آثار الديار في المنام فيها دليل على أن الحالم مرتبط بالماضي بشكل كبير، أما تجديد الآثار فيها دليل على أن الحالم سوف يقوم بالأمر عن المعروف والنهي عن المنكر.
  • آيات القرآن الكريم:
عندما ترى شخصًا ميتًا يقرأ آيات رحمة فهو دليل على أنه في رحمة من الله تبارك وتعالى، أما كانت آيات عذاب فإن هذا دليل على أنه سوف يعذبه الله تعالى، أما إذا كانت الآيات فيها إنذار وكان القارئ على قيد  الحياة فإن هذا بمثابة تحذير له أنه سوف يكون سيقوم بمكروه يجب أن يتوقف عنه.
  • رؤية آدم عليه السلام:
إن رؤية سيدنا آدم عليه السلام في المنام فيها دليل على السلطان والولد؛ لهذا فإن الذي يرى نفسه يقوم بقتل آدم عليه السلام فهذا دليل على أنه سوف يكون عاق لوالديه، أو أنه سوف يغدر بالسلطان، أما الذي يرى آدم عليه السلام على هيئة معينة فهذا دليل على أنه سوف يحصل على ولاية إن كان مؤهل لذلك.
  • رؤية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم:
إن رؤية أزواج النبي فيها دليل على أن الحالم سوف يحصل على الكثير من الأبناء وسيكون أكثرهم بنات، كما أنها دليل على الخير الذي سوف يحصل عليه ويبارك له الله فيه، والمرأة التي ترى في منامها السيدة عائشة فإن هذا دليل على أنها سوف تحصل على مكانة كبيرة وستكون مرأة صالحة.
  • رؤيا أسر الإنسان:
إن رؤية الإنسان وهو يؤسر فيها دليل على الرزق والخير الذي سوف يحصل عليه، أو يكون دليل على البحث على الأسرار، وتدل على أن الحالم إذا كان قد ضاع منه شيء فإن هذا دليل على أن الله سوف يعوضه بخير منه، والذي يحلم بأنه هو الأسير فهذا من الأمور السيئة وتفسيرها غير محمود.
  • إبليس:
إن رؤية إبليس في المنام فيها دليل على أن الحالم في غفلة وسهو، والذي يحلم بأنه قد تحول إلى إبليس فتفسير هذا أنه سوفي يصاب بشر في بصرة، أو أنه سوف يحدث له ما يبعده عن دينة، وأنه سيقوم بالمكر والخداع لينتصر على إعدائه.
  • الأب:
إن رؤية الأب في المنام فيها دليل على حدوث شيء محمود للحالم، يدل على زيادة الرزق وعلى عودة الغائب، والذي يحلم أنه والده قام ببناء بناء وقام الحالم بإتمامه فهذا دليل على أنه سوف يكمل الأمور الجيدة التي كان يقوم بها والده في الدنيا.
  • الأسد:
يمكن أن تكون رؤية الأسد فيها دليل على أن سلطان ظالم، ويمكن أن تكون دليل على الموت، ويمكن أن يكون فيها دليل على شفاء المريض، ورؤية اللبوة في المنام تعبر عن المرأة الشريرة التي لا تنجب، ويمكن أن تكون رؤية الأسد دليل على عدو يرغب في الإيقاع بك.
  • الاستغفار:
الذي يرى في منامه الاستغفار فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على الكثير من الرزق، أما الذي يرى نفسه يستغفر بدون أن يصلي فهذا دليل على أن الله سوف يطيل عمره، والذي يحلم بأنه يستغفر الله فإن الله تبارك وتعالى يغفر له ويرزقه كل ما يتمنى من مال وأولاد وجنان.

ثانيًا: حرف الباء:

  • بئر:
إن رؤية البئر في المنام فيها دليل على السيدة البشوشة الوجه المبتسمة، أما المرأة التي ترى في المنام بئر فهذا دليل على الرجل الصالح ذو الخلق، الذي يرى أنه قام بحفر بئر فهذا دليل على أنه سوف يتزوج من سيدة ذات مال وسوف يمكر بها وذلك لأن الحفرة دليل على المكر، أما إذا كان لا يحتوي على الماء فهذا دليل على أنها ستكون فقيرة.
  • الببغاء:
رؤيته في المنام دليل على رجل ظالم وكاذب، ولقد ذكر أيضًا أنه تدل على فيلسوف وله ابن فيلسوف، كما أنه يدل على المرأة ذات الحسن والجمال، كما أنها تعببر أيضًا على الرجل البغاء.
  • البراءة:
الذي يحلم بأنه قد أعطى شخص براءة فإن هذا دليل على أنه في الواقع سوف يتمكن من التخلص من شيء يخاف منه.
  • البستان:
الذي يحلم في منامه ببستان جاف فهذا دليل على أن زوجته مهجورة، والذي يحلم بأنه دخل إلى بستان لا يعرفه ووجد الأوراق متساقطة فهذا دليل على أنه سوف يصاب بالحزن والهم، ورؤية البستان في المنام فيها دليل على المرأة وذلك لأنها يتم سقيها بالماء فتنجب الأطفال، ويمكن أن يكون البستان دليل على المصحف الذي يهجره صاحبه.
  • البرق:
إن رؤية البرق في المنام فيها دليل على أن الله سوف يهدي الحالم بعد أن كان عاصي، أما إذا كان الحالم يعاني من مرض فهذا دليل على قرب أجله، ويمكن أن تكون رؤية البرق في المنام على أن غائب سوف يعود، أو تدل على أن الحالم سوف يساعد مستغيث، ويمكن أن تعبر على كثرة الرزق، الذي يرى في منامه برق بدون مطر فهذا دليل على أن الحالم لديه وعد ولكنه لن يتمكن من الحصول عليه.

ثالثًا: حرف التاء:

  • التاجر:
عندما يرى تاجرًا نفسه في المنام يوجد بمكان حولة البضائع ويرتدي ذي التاجر ويتحدث مع من حوله ويأمر وينهي هذا دليل على أنه سوف يصبح رئيس التجار، وإذا لم يكن ضمن الأكابر فهذا دليل على أن جل في علاه سوف يحفظه من الفقر، وعندما يرى شخص التجار في منامه فإن هذا دليل على أنه سوف يحصل على المناصب العليا وعلى الرزق الكثير والخير.
  • التراب:
إن رؤية التراب في المنام فيها دليل على الناس، ويمكن أن تكون دليل على الدنيا والأنعام، الذي يحلم أنه يأكل التراب فهذا دليل على كثرة المال الذي سوف يحصل عليه، والذي يحلم بأنه قام بإخراج التراب من بيته فإن تفسير هذا أن مال زوجته سوف يذهب، والذي يرى نفسه وهو جالس على تراب نظيف فإن هذا دليل على أنه سوفي يحصل على السعادة.
  • التسبيح:
الذي يحلم بأنه يسبح الله تعالى فإن هذا دليل على أنه شخص مؤمن وقريب من الله، أما إذا سمع نفسه وهو يقول سبحان الله فإن الله سوف يفرج له همه من حيث لا يحتسب إذا كان مريض سوف يشفى، وإذا كان مهموم سوف يزال همه، وإذا كان فقير سوف يغنيه الله، والذي يحلم بأنه قد نسي التسبيح فهذا دليل على أنه سوف يصيبه الهم والغم ويسجن، وإذا حلم أنه صلي وبعد ذلك سبح فهذا يدل على أنه سوف يتخلص من دين، أو سوف يوفي بوعد له.
  • التوبة:
الذي يرى نفسه في المنام قد تاب فهذا دليل على أنه سوف يخرج من السجن، أو سوف تحل عليه البركة، أو النجاه من عذاب الملك، أو شيء كان سيصيب شرفه،  أما الذي يحلم بأنه قد تاب عن ذنب لا يعرف ما هو فهذا دليل على أنه سوف يصيبه خير، وإذا حلم الكافر أنه تاب هذا دليل على أنه سوف يدخل إلى الإسلام، وإذا حلم مطرب أو زاني بأنه تاب فهذا دليل على أنه سوف يصبح فقيرًا.
  • التكبر:
الذي يحلم بأنه قد تكبر فهذا دليل على سوف يحصل على الكثير من النعيم الذي يرغب به في الدنيا، كما أنها تدل على الحصول على مناصب وخير ولكنه نهاية كل هذا تكون شر له.

رابعًا: حرف الثاء:

  • الثلج:
إن رؤية الثلج في المنام فيها دليل على أن الحالم إذا كان مريض سوف يشفى، كما تدل على أنه سوف يحصل على الكثير من الرزق والخير، وإذا حلم شخص بالثلج في موعده فهذا دليل على أنه سوف يتخلص من همومه، كما تدل على أن سوف يتجنب الحسد والعدو، والذي يحلم بأن الثلج يسقط عليها فهذا دليل على أنه سوف يسافر إلى مكان بعيد ويمكن أن يكون هذا السفر به ضرر على الحالم، أما الذي يحلم أنه ينام على الثلج فإنه سوف يتعرض للعذاب.
  • الثوب:
الذي يرى في منامه أنه يرتدي ثياب الصوفية فإن هذا دليل على سيكون زاهدًا في الدنيا كما أنه سوف يدعو من حوله إلى أن يتزهدوا، والذي يحلم بأنه يرتدي ثياب ذات لون أخضر فتفسير رؤية اللون الأخضر في المنام أنها تدل على الدين والعبادة، أما الثوب الأحمر فيه دليل على أن الحالم إذا كان مريض سوف يموت.
  • الثمرة:
إذا حلم رجل بالثمرة وكانت حلوة فإن هذا يدل على أنه سوف يحصل على فائدة كبيرة وعلى علم ينتفع به، أما الثمرة المحجوبة فهي دليل على أنه سوف يحصل على رزق ولكن بعد أن يبذل الكثير من التعب، الذي يرى في المنام شجرة مثمرة ويقطف منها وكان صاحب مال فهذا دليل على أن ماله سوف يضيع منه.

خامسًا: حرف الجيم:

  • الجامع:
إن رؤية الجامع في المنام فيها دليل على الحاكم وذلك لأنه هو الذي يقوم بأمور الدين وهو الذي يفرق ما بين الحلال والحرام، وعندما يدخل شخص إلى الجامع في المنام وهو مظلوم فهذا دليل على العدل الذي سوف يحدث له، كما أنه يدل على القرآن الكريم.
  • الجبن:
إذا كان المقصود بالجبن الذي هو عكس الخوف فإن هذا دليل على أن الحالم يتعفف فيما يقوم به، وأنه يركز كثيرًا على الأمر والنهي، أما إذا كان الجبن الذي يتم صنعه من اللبن إن رؤية في المنام فيها دليل على كثرة الرزق والمال، وإذا حلم به الأعزب فدليل على قرب زواجه، أما إذا حلمت به الحامل تدل على أنها سوف تنجب ولدًا، ورؤية الجبن دليل على المال الذي يحصل عليه الحالم بدون تعب، والذي يحلم أنه يتناول الجبن مع الخبز فهذا دليل على أنه سوف يحدث له علة.
  • الجفاف:
تختلف صور الجفاف في المنام يمكن أن تكون دليل على أن جسم الإنسان أصبح جافًا لا يوجد به أي رطوبة، أو يكون دليل على الورق الجاف فإنه بشكل عام الجفاف يدل على أن الحالم سوف يتعرض للفقر.
  • الجاموس:
إن رؤية الجاموس في المنام فيها دليل على رئيس شجاع وقوي ولا يخاف من أي أحد، ويمكن أن يقوم باذي الناس، وإذا حلمت المرأة أنها أصبحت تحمل قرون تشبه قرون الزرافة فإن هذا دليل على أنها سوف تصبح ذا مكانة عالية، ويمكن أن يتزوجها مالك إذا كان يتناسب معها، ويمكن أن يكون الجاموس دليل على السعي.
بهذا نكون قد قدمنا لكم بعض من التفسيرات التي جاءت في كتاب النابلسي.
admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة مجتمعك .

جديد قسم : تفسير الاحلام

إرسال تعليق