دعاء المطر , دعاء نزول المطر , ادعية مستجابة عند نزول المطر

الدعاء هو أحد وسائل التقرب من الله سبحانه وتعالى، ففي الدعاء رجاء وتوجه وطلب، فالدعاء هو توجه العبد إلى ربه بكل خشوع وبكل تواضع لطلب الغفران والرحمة فالعبد يكون راجياً الله سبحانه وتعالى لتحقيق مطالبه وأمنياته، فالدعاء هو ملك العون فيظهر العبد تذلله إلى الله سبحانه وتعالى بأن يمنحه نعمه العظيمة التي لا تعد ولا تحصى، وقد أمرنا رسولنا الكريم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى بالمؤمنين للدعاء لأن الدعاء يجعل المسلم قريب من ربه فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) صدق الله العظيم.
دعاء المطر , دعاء نزول المطر , ادعية مستجابة عند نزول المطر

دعاء المطر

المطر هو من إحدى النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على عباده، فالماء ضروري للحياة على هذه الكوكب فالماء سر حياة الكائنات الحية سواء كان للإنسان والحيوان والنبات، وتعرض الإنسان للمطور فور نزوله هو سنة عن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فجاء في الحديث النبويّ الشّريف: (أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى)، ويجب أن يتم الدعاء بالخير والبركة عند نزول المطر لأن الدعاء هو الرجاء والتقرب من الله سبحانه وتعالى، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم أدعية نزول المطر:
  • اللهم اجعل علينا المطار نعمة و لا تجعلها ياالهي غضبا و نقمة اللهم اجعله حوالينا و لا علينا لقد كان الرسول يدعو عند نزول المطر و بعد نزوله ,عند هبوب الريح وعند سماع الرعد: فقد كان حريصاً على ان يدعو لله عز وجل بأن يكون المطر خيرا نافعا غير ضار بقوله: “اللهم ‏‎‎صيباً نافعاً" و بعد نزول المطر مسرعا إلى شكره و تذكيرنا بأنه منة من الله بقوله: “مُطرنا بفضل الله و رحمته" و عندما يكون المطر شديداً مخيفا يدعو الله بأن لا يصيبنا مكروه منه بقوله: «اللهم حوالينا و لا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية،ومن أبت الشجر » نعوذ من الريح التي سلّطها الله على الظالمين و التي كانت تحمل الوباء فدعاء الرسول كان يبين خوفه من خشيته من قدرة الله عز وجل من تلك الريح بقوله: «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، و خير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎‎ بك من شرها، و شر ما فيها، و شر ما أرسلت به » و كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبين لنا كيف ان المخلوقات تسبح لله في كل أوقاتها فيجب أن نتذكر ذلك عند سماع صوت الرعد بقوله: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته » و لأن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه ‏كان ‏ ‏إذا سمع الرعد ترك الحديث و قال (سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته) ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد. (وللتذكير أقــول) أنه حين نزول المطر لا تنسوا الدعاء لأنه مجاب عند نزول المطر ،ففي حديث سهل بن سعد قال: قال رسول الله عليه وسلم ثنتان ماتردان الدعاء عند النداء و تحت المطر ,, - صحيح الجامع – (البعض) عند قوة المطر و خاف الضرر قد يدعي بأن يوقفه الله وهذا لا يصح، بل عليه أن يدعى بأن يكون في الأودية و من أبت الشجر فكما في حديث أنس رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد فقال: يا رسول الله هلكت الأموال و انقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول الله يديه ثم قال اللهم حوالينا ولاعلينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية ومن أبت الشجر فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس – رواه مسلم.
  • اللهم أغفر لنا وارحمنا وأرضى عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة وأغفر عنا أرضى عن كل خلقك وارحمهم يارب.، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.. وانصرنا يارب العالمين وافتح علينا فتحا عظيما، وارزقنا الإخلاص وانصر الإسلام واعز المسلمين واسترنا واحفظنا وأكتب هذا العام عام فتح وخير وبركة علينا جميعا... اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرا يا رب العالمين. اللهم آمين.
  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر . اللهم آمين.
  • اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.
  • اللّهُمَ إني أستغفرك لِكلّ ذَنّب، يَعّقِبُ الحَسّرَة، ۆيورث النَدّامَة، ۆيَحّبِسّ الرِزّق ۆيَرّد الدّعَاء، اللّهُمَ افتَحّ لي أبواب رَحَمّتِك ۆارّزقني مِنّ حَيّث لا احتَسّب، اللّهُمَ نورلي دَرّبِي ۆاغّفِرّ لي ذَنّبِي ۆحَقِقّ لي ما يَكونّ خِيّر لی ۆمَا أتمناه، اللّهُمَ طَهِرّ قَلّبِي، ۆاشّرَح صَدّرِي، ۆأسّعِدّنِي، ۆتَقَبّل صَلاتِي، ۆجَمِيّع طَاعَاتِي، ۆاجِبّ دَعۆتَي، ۆاكَشّف كُرّبَتِي، ۆهَمّي، ۆغَمّي، ۆاغّفِر ذَنّبِي، ۆأصلِح حَالِي، ۆأجلو حُزّنِي، ۆبَيّض ۆجّهِي، ۆاجّعَلّ الرّيَان بَابَي، ۆالفِرّدَۆس ثوابَي، ۆالكوثر شَرّابَي، ۆاجّعَل لي فِيّمَا أحب نَصِيّب، اللّهُمَ إنّي عَبّدك، ۆانّتَظِرّ مِنّك فَرَحَاً قَرِيّبَاً يُرِيّح قَلّبِي، ۆيُدّمِع عَيّنِي؛ فَبَشِرّنِي، ۆأسألك الشِفَاءَ فَعَافِنّي، ۆرَحمّتك؛ فارّحَمّنِی، ۆرَاحَة البَال، ۆالعِتّق مِنّ النّار، رَبّي إنّي أسّألُك بِعِزّ عَظَمَتِك ۆجلالك؛ احتَاجك عِنّدَمَا تَحِيّن سَاعَتِي بِإذّنِّك؛ فَاجّعَلّهَا ۆأنَا سَاجِدّ بَيّن يَدَيّك ۆقَلّبِي يَنّبِض مِنّ خَشّيَتِك، اللهم طَهِرّنِي مِنّ كَلّ ذّنوبي، ثُمَ اقبُضنِي إلَيك.
  • اللّهم ربّ السموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربّنا وربّ كل شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء.

دعاء رؤية الغيوم والسحاب

يجب على كل مسلم أن يقول الدعاء عند رؤية الغيوم والسحاب لأن الدعاء هو أحد وسائل التقرب من الله عز وجل فقد ورد في الأحاديث النبوية عن رؤية الغيوم والسحاب أن الرسول صلى الله عليه وسلم (كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ).

الدعاء عند اشتداد المطر

في حالة اشتداد المطر وخوف الإنسان منها فيجب علينا أن ندعو الله بأن يحمينا من شر هذه الأمطار ويعطينا الخير فيها وكان النبيَّ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- يقولُ عند نزول المطرِ: (اللَّهمَّ سُقْيَا رَحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ، ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللَّهُمَّ على الظِّرابِ ومنابتِ الشَّجرِ، اللَّهُمَّ حواليْنَا ولا علينا).
وعند سماع الرعد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بدعاء الرعد (أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي {يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ} ثُمَّ يقولُ: إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ).


صور دعاء المطر

دعاء المطر , دعاء نزول المطر , ادعية مستجابة عند نزول المطر

دعاء المطر , دعاء نزول المطر , ادعية مستجابة عند نزول المطر

دعاء المطر , دعاء نزول المطر , ادعية مستجابة عند نزول المطر

دعاء المطر , دعاء نزول المطر , ادعية مستجابة عند نزول المطر


admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة مجتمعك .

جديد قسم : أدعية

إرسال تعليق