دعاء السفر , أدعية وأذكار عند السفر , دعاء السفر قصير بالصور

السفر من الأمور الشيقة والجميلة التي يحب فعلها الكثير من الأشخاص لأن من خلال السفر يستفاد الإنسان من الكثير من الخبرات في هذه الحياة، كما أن من خلال السفر يتعلم الإنسان شيئاً جديداً فالحياة واكتساب ثقافات جديدة، وهناك أنواع عديدة من السفر فهناك السفر للغرض التجاري فعلى سبيل المثال يذهب الكثير من الأشخاص من كافة أنحاء العالم إلى القارة الأسيوية للصين واليابان لأنهما من أشهر الدول في التجارة ويستفيد الإنسان كثيرًا بهذا النوع، وهناك نوع من السفر يكون ترفيهي وذلك عن طريق الذهاب إلى المنتجعات السياحية وزيارة الأماكن السياحية في كافة أنحاء العالم ويعتبر هذا النوع من السفر هو الأكثر متعة، وهناك نوع من السفر للغرض العلاجي ونوع أخر للغرض الديني، ومن خلال السفر يكتسب الإنسان الكثير من الثقافات لذلك فالسفر من الأشياء المهمة جداً في حياة الإنسان فيجب أن يكون الإنسان منفتح على الثقافات الأخرى.
ولكن يجب على كل أن يسافر بأن يذكر الله لأن الذكر من الأمور التي تحمي الإنسان على طريق السفر ولا يتوجب قولها في السفر فقط بل يجب على كل مسلم عاقل بالغ أن يذكر الله في كل حين وفي كل مكان لأن الأذكار هي السلاح التي تحمي الإنسان من العثرات وتنير له طريقه وتحميه من شرور نفسه ومن شر الإنس والجن، لذلك يجب على كل شخص مسافر أن يقرأ دعاء السفر والأذكار وفي هذا المقال سوف نقدم لكم دعاء السفر.
دعاء السفر
دعاء السفر

فوائد السفر

  • من أهم فوائد السفر أن الإنسان يكتسب قوت معيشته فيسعى للسفر من بلده إلى بلد أخرى للبحث عن فرصة عمل مناسبة له.
  • من أهم فوائد السفر الترويح عن النفس عن طريق الانتقال من دولة إلى دولة أخرى والتمتع بالمناظر الجميلية.
  • تحصيل العلم ويتمثل في سفر الإنسان طلباً للعلم.
  • من أهم فوائد السفر أن الإنسان يكون صداقات جديدة في كافة البلدان.

دعاء السفر

يتوجب على كل مسلم عاقل أن يقول دعاء السفر على طريق السفر كي يحميه الله عز وجل من التعثرات والمصائب،وفي الآتي سوف نقدم لكم دعاء السفر:
  • الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر،و كابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " ايبون،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.
  • اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين أنت ربى ورب المستضعفين إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمنى أم إلى عدو ملكته أمري, إن لم يكن بك على غضب فلا أبالى و لكن عافيتك هي أوسع لى, أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليها أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بى غضبك أو يحل على سخطك(ولك العتبى حتى ترضى) ولا حول و لا قوة إلا بالله العلى العظيم.
  • ما أصاب أحد قط هم و لا حزن فقال: اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ، أو علمته أحد من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري ، و جلاء حزني ، و ذهاب همي.
  • أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك , زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
  • ودعاء لتيسير الأمور وهو كما ألنت الحديد لداود عليه السلام فإنهم لاينطقون إلا بإذنك ، نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت . يامقلب القلوب ( قولها ثلاث مرات ) ثبت قلبي على دينك .. ياعلام الغيوب ( قولها ثلاث مرات ) أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم .
  • اللهم ألّف بين قلبي وقلوب أهلي ومن أختلط بهم وأصلح ذات بيننا وأهدنا سبل السلام،اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر ، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ، لا إله إلا الله الحليم الكريم.

أذكار السفر

يجب على كل مسلم أن يذكر الله في كل حين وفي كل مكان فيجب على الإنسان أن يعود لسانه على ذكر الله والمواظبة على أذكار الصباح وأذكار المساء وهذه العبادة لا تحتاج إلى أي مجهود بل يشترط أن يكون القلب والعقل حاضرين مع تحريك اللسان، ويجب أن يتم قول أذكار السفر لكي يحميك الله سبحانه وتعالى من أي تعثرات، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم أذكار السفر:
  • عند ارتداء الملابس يتم قول الحمد لله الذي كساني هذا (الثوب) ورزقني من غير حول مني ولا قوة.
  • دعاء ركوب أداة السفر وهو "بسم الله الحمد لله سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ الحمد لله، الحمد لله،الحمد لله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي، إنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت".
  • وعند الرجوع من السفر يتم قول يكبّر على كلّ شرف ثلاث تكبيرات ثمّ يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك لهُ، لهُ الملك، ولهُ الحمدُ وهو على كلّ شيءٍ قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
  • وإن تعسر المركوب يتم قول بسم الله.
  • وإن كان المسافر مقيم يتم قول أستودعُكَ الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • وعندما يتم النزول في مكان السفر يتم قول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.
  • دعاء دخول أي مكان لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير (كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف الف درجة وفي رواية: وبنى له بيتا في الجنة.
  • حديث عن آداب السفر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما نحن في سفر مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل على راحلة له , فجعل يصرف بصره يمينا وشمالا , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان معه فضل ظهر , فليعد به على من لا ظهر له, ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له, قال: فذكر من أصناف المال ما ذكر , حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل.

دعاء السفر بالصور


دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء السفر
دعاء السفر

دعاء السفر
دعاء السفر

admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة مجتمعك .

جديد قسم : أدعية

إرسال تعليق