دعاء ليلة القدر مكتوب , ادعية ليلة القدر مستجابة

شهر رمضان من أفضل الشهور التي تمر على الإنسان فجميع المسلمين ينتظرون قدوم شهر رمضان من كل عام فهو شهر المغفرة والرحمة، وفي هذا الشهر يتقرب الإنسان إلى الله سبحانه وتعالى بالعبادات كالصوم والصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن الكريم كما أنه الشهر الذي نحرص فيه على أعمال الخير بكثرة، ففي شهر رمضان يتقرب العبد من ربه ويبتعد عن كافة المعاصي التي نهانا الله ورسوله الكريم محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام عن ارتكابها، فشهر رمضان ليس فقط الامتناع عن تناول الطعام والشراب ولكن هو امتناع الإنسان عن كل المعاصي والذنوب، وشهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في غار حراء من جبريل عليه السلام، وذكر شهر رمضان في القرآن الكريم والأحاديث النبوية كثيراً (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّـهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) صدق الله العظيم.
دعاء ليلة القدر مكتوب , ادعية ليلة القدر مستجابة
دعاء ليلة القدر مكتوب

وتعتبر ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان العظيمة، وليلة القدر هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على سيدنا محمد خاتم المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام الليلة التي تبدل فيها حال العالم من الظلمات إلى النور والهداية، وأول ما أنزل من القرآن الكريم في ليلة القدر هم خمس آيات من سورة العلق، ويغفر الله كل الذنوب في هذه الليلة لذلك يسعى كافة المسلمين بمطلبة الغفران والرحمة من الله سبحانه وتعالى في ليلة القدر فليلة القدر خير من ألف شهر.

ما هو سبب تسمية ليلة القدر:

نجد أن الكثير من العلماء والفقهاء في الدين اختلفوا في سبب تسمية هذه الليلة بهذا الاسم، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم الآراء حول التسمية بهذا الاسم:
  • لأن الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة يقدر أرزاق العباد جميعهم فتقوم الملائكة بأخذ الصحائف إلى الآخرة فقد قال الله في كتابه العزيز((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)) صدق الله العظيم.
  • لأن الله سبحانه وتعالى أنزل على رسوله محمد في هذه الليلة القرآن الكريم وهذا ما زاد من قدر وعظمة هذه الليلة.
  • يفيض رحاب الأرض في هذه الليلة بسبب نزول الملائكة فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْر) صدق الله العظيم.
  • يغفر الله للعباد في هذا اليوم الذنوب ويزيد من أجر قيام الليل، قال صلى الله عليه وسلم: (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه، ومَن صام رمضانَ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه) [متفق عليه].

علامات ليلة القدر:

يتساءل الكثير عن علامات ليلة القدر لذلك سوف نقدم لكم في الآتي أهم العلامات:
  • يخرج القمر في هذه الليلة مثل شق جفنة.
  • تغيب السحب في هذه الليلة.
  • يشعر الإنسان في ليلة القدر بلذة العبادة عن أي ليلة أخرى.
  • يشعر الناس جميعاً بطمأنينة وراحة في القلب مقارنة بأي ليلة أخرى.
  • يكون هناك في هذه الليلة اعتدال في الجو فلا يوجد رياح ولا عواصف ولا حر.
  • تشرق الشمس في صباح ليلة القدر دون شعاع، حيث قال أبي بن كعب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها) [رواه مسلم].

دعاء ليلة القدر:

يجب على كل مسلم أن يستغل هذه الليلة جيداً في ذكر الله وإقامة العبادات ففي ليلة القدر يسعى كل المسلمين لقيام الليل والصلاة والذكر والدعاء، ويعتبر الدعاء من أهم الوسائل التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى ففي الدعاء رجاء إلى الله سبحانه وتعالى بتيسير أمور العباد لذلك يجب على كل مسلم أن يستغل ليلة القدر في الدعاء قدر الإمكان فليلة القدر خير من ألف شهر، وفي الآتي سوف نقدم لكم أهم أدعية ليلة القدر:
اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر الأمن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه. يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك.
اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.
اللّهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك ومجدك، والصلاة والسلام على سيّدنا محمد الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق النور الذاتي، والسرّ السّاري في سائر الأسماء والصفات، وعلى آله وصحبه وسلّم. اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
اللّهم أوردنا حوض نبيّك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً، ربنا قِنا عذاب النار، ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلّمين والمسلّمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.
اللّهم ألّف بين قلوب المسلّمين وألّف بين حكام المسلّمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللّهم صلّ صلاتك الكاملة وسلّم سلامك التام على سيّدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبيّ الأمّي، وعلى آله وصحبه وسلّم.
اللهم اجعلنا من يصوم و يقوم رمضان إيمانا و احتسابا .. اللهم اجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا و احتسابا.. اللهم اغفر لنا و أرحمنا و اعتق رقابنا ووالدينا من النار .... اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم...
اللّهمّ ألبسهم لباس العافية و أكفهم ما أهمهم و أسعد قلوبهم و أرزقهم من واسع كرمك و بلغهم رمضان و ليلة القدر و هم في أحسن حال
سؤال عائشة عن أفضل عمل يعمل به ليلة القدر قول "اللهم إنك عفو تحب العفوَ فأعف عني " موقوف على عائشة رضي الله عنها ويستحب دعاء الله المغفرة والعفو والعتق من النيران.
admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مجلة مجتمعك .

جديد قسم : أدعية

إرسال تعليق